القمة الامريكية السعودية تتوصل الى حل سياسي في سوريا - تفانيش القمة الامريكية السعودية تتوصل الى حل سياسي في سوريا - تفانيش

728x90 AdSpace

أخر الأخبار

السبت، 5 سبتمبر، 2015

القمة الامريكية السعودية تتوصل الى حل سياسي في سوريا

الرئيس الأمريكي باراك أوباما والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يناقشان الازمة السورية ورحيل بشار الاسد اول المطالب لحل الازمة السورية حسب ما جاء في اتفاق جينيف 1
حيث اكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الاميركي باراك اوباما على اهمية الوصول الى حل دائم للازمة السورية  كما بحثا الرئيسين الوضع في اليمن وتداعيات الاتفاق بشان البرنامج النووي الايراني.

واشار البيان المشترك الصادر عن الجانبين الى اهمية التوصل الى حل سياسي في سوريا على اساس مبادئ جنيف1 والذي يتضمن رحيل الرئيس بشار الاسد .
هذا وقد صرح وزير الخارجية السعودي " عادل الجبير " في مؤتمر صحفي بواشنطن على هامش القمة ان السعودية والولايات المتحدة ناقشو الازمة السورية واهمية التوصل لحل سياسي في شأنها ، مضيفا ان بشار الاسد فقد شرعيته واصبح لا دور له في مستقبل سوريا.
وفي الشان اليمني شدد الطرفان على تنفيذ قرارات مجلس الامن للتوصل الى حل سياسي على اساس المبادرة الخليجية ونتائج الحوار الوطني.
كما اتفق الزعيمان على دعم وتمكين جهود الاغاثة الانسانية التي تقودها الامم المتحدة، واعلنت الرياض -من جانبها- التزامها بتقديم الاغاثة الى الشعب اليمني عبر مركز الملك سلمان للمساعدات الانسانية اضافة للمساعدات المباشرة بشكل يومي عبر مطارات وموانئ اليمن.
زعزعة الاستقرار


من جهة اخرى، اكد الطرفان على ضرورة مكافحة الانشطة الايرانية لزعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.
وفي هذا الصدد، اعرب الملك سلمان عن دعمه خطة العمل بين ايران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا فرنسا الصين وروسيا المانيا) التي تكفل منع ايران من الحصول على سلاح نووي وبالتالي تعزيز الامن في المنطقة.
وبخصوص العراق اعرب الجانبان عن دعمهما جهود رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية.
واكدا تشجيعهما على التنفيذ الكامل للاصلاحات المتفق عليها وتلك التي وافق عليها البرلمان مؤخرا.
وبشان الصراع الفلسطيني الاسرائيلي اكد الزعيمان على اهمية مبادرة السلام العربية، وشددا على ضرورة التوصل الى تسوية شاملة وعادلة ودائمة للصراع على اساس حل الدولتين.
وناقش الجانبان العلاقات الثنائية، واكد الملك السعودي انه يريد تعزيز العلاقة المتميزة اصلا مع الولايات المتحدة. ولفت الى ان بلاده من خلال علاقاتها الوطيدة مع اميركا تسعى الى ان تكون مفيدة، ليس للبلدين فحسب وانما للعالم كله. والزيارة هي الاولى للملك سلمان الى الولايات المتحدة منذ تسلمه الحكم في يناير/كانون الثاني 2015 وتاتي بعد الاتفاق النووي الذي ابرمته الولايات المتحدة مع ايران في يوليو/تموز الماضي، مما اثار قلق دول الخليج التي تخشى ان يؤدي رفع العقوبات عن طهران الى تمكينها من مواصلة سياسات زعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط.
مصدر الخبر : تفانيش tfanesh.com


  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: القمة الامريكية السعودية تتوصل الى حل سياسي في سوريا Description: الرئيس الأمريكي باراك أوباما والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يناقشان الازمة السورية ورحيل بشار الاسد اول المطالب لحل الازمة السورية Rating: 5 Reviewed By: Eslam Hwda
Scroll to Top