السودان تستيقظ وتطالب مصر بحلايب وشلاتين - تفانيش السودان تستيقظ وتطالب مصر بحلايب وشلاتين - تفانيش

728x90 AdSpace

أخر الأخبار

الأربعاء، 13 أبريل، 2016

السودان تستيقظ وتطالب مصر بحلايب وشلاتين

السودان تستيقظ وتطالب مصر بحلايب وشلاتين
صورة أرشيفية للرئيس السيسي والرئيس السوداني عمر البشير

بعد ساعات من لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخير وتوصيفة لملف جزر تيران وصنافير والسبب وراء تسليمهم إلى المملكة العربية السعودية وحديثة عن حق اثيوبيا في بناء سد النهضة وتسليم اليونان حقها لو كان لها في حقل الغاز المكتشف وعرضه على الرئيس اليوناني ذلك دون ان يطلبة يبدو أن هذا شجع الإدارة السودانية للمطالبة بمثلث حلايب وشلاتين بعد إدعائها انها تمتلك كل الوثائق والإثباتات بملكيتها لحلايب وشلاتين على حد زعمهم .
هذا ما ذكرة السفير السوداني لدى القاهرة لموقع رويترز حيث أفاد عبد الحليم عبد المحمود أن حلايب وشلاتين جزء من الأراضي السودانية التي لن نتنازل عنها ولن نحارب مصر من أجل استعادتها ولكن سنجري مفاوضات مع الجانب المصري للإتفاق على تسليمهم وقال في حديثة " إن حلايب وشلاتين سودانيه بكل المعطيات وفقاً للجغرافيا والتاريخ والقانون والسكان " .
وأوضح السفير عبدالمحمود أن على البلدين " مصر والسودان " التفاوض المباشر بشأن هذا الملف أو اللجوء إلى التحكيم الدولي .

حلايب وشلاتين وموقعهم الجغرافي :

تقع حلايب وشلاتين على الحدود الجنوبية بين مصر والسودان وهي منطقة نشطة وتعتمد في حياتها على التنقل بين البلدين وهم من أصحاب البشرة السمراء ويعتزون بمصريتهم ويتزاوجون من السودان ومصر ولا يفرقون بين البلدين وتعد حلايب هي بوابة مصر الجنوبية بمحازاة دولة السودان وهي مصرية الأصل وكانت قد تم تسليم إدارتهما إلى السودان في فترة من الفترات ثم عادت مصر وإستردتها مره أخرى .
يبدو أن هذا الملف لن ينتهي بعد فتح ملف جزر تيران وصنافير ولو طلب رسمياً من الإدارة في مصر أن تسلم حلايب وشلاتين للسودان وكان هناك وثائق تثبت ملكيتها فهل سيسلمهم الرئيس السيسي أم لا ؟
سؤال يصعب الإجابة علية وننتظر الأيام القادمة للحصول على إجابة .
نشكر متابعتكم على تفانيش


  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 comments:

Item Reviewed: السودان تستيقظ وتطالب مصر بحلايب وشلاتين Description: بعد ساعات من لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخير وتوصيفة لملف جزر تيران وصنافير والسبب وراء تسليمهم إلى المملكة العربية السعودية وحديثة عن حق اثيوبيا في بناء سد النهضة وتسليم اليونان حقها لو كان لها في حقل الغاز المكتشف وعرضه على الرئيس اليوناني ذلك دون ان يطلبة يبدو أن هذا شجع الإدارة السودانية للمطالبة بمثلث حلايب وشلاتين بعد إدعائها انها تمتلك كل الوثائق والإثباتات بملكيتها لحلايب وشلاتين على حد زعمهم . Rating: 5 Reviewed By: Eslam Hwda
Scroll to Top